الخميس، أغسطس 30، 2012

القرية التي صنعت شمسها


(فيجانيلا \ Viganella) هي قرية ايطالية تقع في قعر واد عميق 
و محاطة من جميع جوانبها بجبال شاهقة الارتفاع و لذلك 
فهي تعاني في كل سنه من أواسط نوفمير الى بداية فبراير
 من انعدام أشعة الشمس حيث دأب السكان لقرون عديدة 
 بالاحتفال في النصف الثاني من شهر فبراير بعودة اشعة
 الشمس و لكن منذ عام 2006 توقف الاحتفال اذ اصبحت
 اشعة الشمس تزور القرية على مدار السنة و لكن كيف؟ لنرى.
قرية إيطاليه تصنع لها شمس صناعيه !
.

قرية إيطاليه تصنع لها شمس صناعيه !
يعود الفضل في حل مشكلة القرية الى المهندس المعماري
 (جياكامو بونزاني \ Giacomo Bonzani) اذ قام بتصميم مرآة 
كبيرة تقوم بتجميع أشعة الشمس و عكسها على منتصف 
القرية المحروم من أشعة الشمس منذ الأزل و الذي ينعم الان
 بدفء و حرارة الشمس. تبلغ مساحة المرآة 40 متر مربع 
و ترتفع مسافة 870 متر عن القرية و هي تدار بواسطة برنامج
 حاسوب يحدد مكان أشعة الشمس و يحرك ألواح المرآة باتجاهها
 و قد أصبحت هذه المرآة منذ بنائها من خمس سنوات مكانا مهما يقصده السياح.

.
قرية إيطاليه تصنع لها شمس صناعيه !

قرية إيطاليه تصنع لها شمس صناعيه !


تبلغ مساحة هذه القرية 13.7 كيلومتر مربع و عدد
 سكانها 185 نسمة فقط و لذلك كانت تكلفة بناء 
هذه المرآة التي بلغت المائة ألف يورو باهضة بالنسبة
 لقرية بهذا الصغر. يقول المصمم أن أحدا لم يصدق
 امكانية تحقيق هذه الفكرة في البداية و لكنه يؤمن
 بمباديء الفيزياء و الان يشعر أهالي القرية الان بالفخر
 بهذا المصمم الذي وظف التكنولوجيا لخدمة قريته..
المصدر/ كل شيء
:

 

الأربعاء، أغسطس 22، 2012

أغرب الأشجار


فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ 
(  سورة المائدة)


تعد شجرة دم الأخوين ، أو دم التنين إحدى أغرب الأشجار بالعالم وما يميز هذه الشجرة بالإضافة إلى شكلها الخارجي، قيمتها الطبية حيث يستخرج من لحائها نوع من الراتنج قرمزي اللون يستخدم في بعض العلاجات إضافة إلى استخدامه في الصباغة.

والجزء المستخدم من الشجرة هو المادة الصمغية الراتنجية التي تستخرج من قشر النبات وحراشيف الثمار. حيث يجمع الراتنج بعد تجمده في اشهر الصيف وذلك بكشط كتل الراتنج بآلة حادة من تجاويف يتجمع فيها كانت قد قطعت في جذع الشجرة.


 وأحسن درجات المادة هو الراتنج بحجم الفصوص الذي يتكون على الفروع، هذه المادة هي ذات لون احمر وليست لها رائحة ولا طعم يميزها أيضا.
المادة الفعالة فيها تسمى «دراكو» وتصل نسبتها في النبات إلى 55% وقد استخدمت قديما في علاج الجروح والتقرحات وتقوية الجهاز الهضمي وذكرها اهم أطباء العرب القدامى وعلى رأسهم ابن سينا.

وهي تستخدم اليوم علاجيا حيث تستخرج منها أدوية لعلاج تشققات المعدة ووقف النزيف الداخلي في أي مكان داخل الجسد وكذلك تدخل في معاجين كمادة قابضة ومطهرة للثة، وتدخل في صناعة الورنيش، وفي صباغة الرخام.
وفي صناعة المراهم، وحبر الطباعة وغيره، وفي سقطرى يزين بها جدران المنازل من الخارج والأواني الفخارية.

أما الاسم "دم الأخوين " فهو يعود إلى القصة المعروفة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم تتناقلها الأجيال في اليمن والتي تحكي قصة أول قطرة دم وأول نزيف بين الأخوين: قابيل و هابيل.
 ويعتقد أن قابيل وهابيل أول من سكن جزيرة سوقطرة.."ولما وقعت أول جريمة قتل في التاريخ وسال الدم نبتت شجرة دم الأخوين.

وإضافة إلى ندرة هذه الشجرة الجميلة كانت نبتة مقدسة في الديانات القديمة لدى الحميريين والفراعنة والأشوريين. وهذا ما ظهر من خلال النقوش القديمة.
المصدر/صحيفة البيان

الجمعة، أغسطس 17، 2012

ذكاء الغراب

بسم الله الرحمن الرحيم

"فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَه فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ (30) فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ"(31) 
سورة المائدة.


ذكاء ام غريزة؟ لا تؤذي الغراب فأنه لن ينساك 
 
اثبتت الدراسات العلمية السابقة أن الغراب، هو من أذكى وأمكر الطيور المعروفة على ألاطلاق، ويعود مرّد ذلك أن الغراب يمتلك أكبر حجم لنصفيّ الدماغ، نسبيا توازيا مع حجم الجسد، هذه دراسات مثبتة علميا، ولكن الجديد في هذه الدراسات ان الغراب لا ينسى وجوه البشر، إلا بعد فترة من الزمن، تُقارب الخمس سنوات، وخاصة من يعامله بقسوة وجفاء، وحتى لو غيرت ملابسها.
قد صرّح الدكتور جون مارزلوف، من جامعة واشنطن، بأن نتائج الابحاث التي توصلوا اليها كانت مبهرة جدا، حيث ان الغراب له ذاكرة قوية جدا، وان ذكاؤه يضاهي ذكاء الشمبانزي، وهو يستطيع ان يميز الناس اصحاب الوجوه الودية عن اصحاب الوجوه المعادية، وقد قام مجموعة من العلماء بتجربة فريدة جدا، حيث ارتدوا الاقنعة ودخلوا قفصا كبيرا يحتوي على خمسة غربان وعاملوهم بطريقة فيها القليل من القسوة، واطلقوا الغربان في خمس مناظق مختلفة، ثم بعد فترة خمس سنوات، وضعوا الاقنعة في نفس المناطق التي اطلقوا فيها الغربان، وعادوا اليها بعد فترة، فوجدوا أن الاقنعة قد تعرضت لهجوم من اكثر من غراب، مما اضاف معلومة جديدة الى ما سبق، مفادها ان الغراب ينقل خبر تعرضه للاذى لكل المجموعة التي يعيش معها.
ذكاء ام غريزة؟ لا تؤذي الغراب فأنه لن ينساك  
وبعد تكرار التجربة اكثر من مرة، دون الانتظار مدة طويلة، كان الغراب يتعرف، ويتعرض للاشخاص الذين تعرضوا له، حتى لو لم يبادروه هذه المرة، وقد قال الدكتور دليلة بوفه  ألمُشارك في الدراسة من جامعة  لا ديفانس غرب باريس، أنه من المرجح جدا ان يتعرف الغراب للذين تعرضوا له من وجوههم،لأن الافراد الذين تم اختيارهم كانوا ذكورا، وبُنيتهم مشابهة، وكانوا يرتدون نفس المعاطف التي تُغطي 90% من اجسامهم، ولكن كُلٌ بقناعه الخاص، مما يؤكد أن قدرة ألغراب على ألتمييز تعتمد على حفظ الوجوه بشكل خاص.
 
قُدمت ألنتائج في مؤتمر لجمعية علم ألأحياء ألتجريبي ألسنوي في غلاسكو، وقد تم اعتمادها كحقائق علمية مُثبته، وذلك بعد الاطلاع على كافة تفاصيل وتجارب هذه الابحاث، ويعتقد العلماء أن هذه القدرة مرتبطة وراثيا، بتطور البيئة الحضرية، ونُدرة الحياة البرية
المصدر/كل شيء .

 

 
 
  

الثلاثاء، أغسطس 07، 2012

العمارة العربية


مدينة شبام حضرموت "شيكاغو الصحراء"

شبام حضرموت، مدينة محاطة بسور أرضي ترتفع عن حافة وادي حضرموت في اليمن، عدد سكانها الحالي 7000 نسمة، كانت عاصمة مملكة حضرموت بعد أن انهارت مدينة شبوة في القرن الثالث بعد الميلاد.
 يطلق عليها اسم “مانهاتن أو شيكاغو الصحراء” فهي تشتهر بالبناء العمراني العمودي المتميز المصنوع من طوب اللبن و بها أعلى مباني الطين في العالم يصل طول بعضها إلى أكثر من 30 متراً.

هذا البناء المعماري الخاص صمم بهدف حماية السكان من هجمات البدو.
تعتبر شبام حضرموت أول مدينة لناطحات السحاب في التاريخ وهي أحد أفضل وأقدم الأمثلة على نظام تخطيط المدن المعتمد على البناء العمودي، تم اختبارها كأحد مناطق التراث العالمي من قبل اليونسكو نظرا لتميز و انفراد مبانيها التاريخية.

معظم بيوت هذه المدينة أنشئ في القرن السادس عشر، بالرغم من أن المدينة وجدت قبل ذلك بكثير، وكثير من البيوت تم إعادة بناؤه عدة مرات عبر القرون الماضية.

 ولحماية المباني من الانجراف والمطر يجب صيانة جدرانها باستمرار بوضع طبقات جديدة من الطين
.

شكل المدينة شبه منحرف أقرب إلى المستطيل وأعلى مبنى فيها مكون من 8 طوابق ولكن معظم المباني مكونة من خمسة طوابق.
تحتوي المدينة على مبان يعود تاريخها إلى بداية العهد الإسلامي مثل مسجد الجمعة والقلعة.

وهناك أيضا قصور قديمة للسلاطين وبوابة مزدوجة تذكارية ومبان أخرى يصل عددها إلى 500 جميعها تتشابه في كونها مصنوعة من الطين.
قريبا من شبام حضرموت تقع مدينة تريم التي تحوي أعلى برج طيني في وادي حضرموت وهي منارة مسجد المحضر يبلغ طولها 53 متراً وهي بذلك أعلى منارة في جنوب شبه الجزيرة العربية.
الخطر الأكبر الذي يهدد أصالة وتراث مدينة شبام حضرموت هو الفيضان الذي يمكن أن يحدث في أي وقت، مثل الفيضان عام  2008 الذي سبب أضراراً بالغة في أساسات بعض المباني مما أدى إلى انهيارها فيما بعد.
الاااا    المصدر/صحيفة البيان

الأربعاء، أغسطس 01، 2012

مدينة النمل


حَتَّىٰ إِذَا أَتَوْا عَلَىٰ وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ "
(  سورة النمل  , An-Naml, Chapter #27, Verse #18)


مدينة معقدة بناها ويسكنها الملايين من النمل وغيرها من الحشرات تم اكتشافها تحت الأرض في البرازيل بواسطة فريق من العلماء.

 هذه المدينة التي تضم طرقاً عامة وممرات فرعية وحتى الحدائق يعتقد أنها موطن لأكبر تجمع للنمل في العالم.
قام الخبراء بصب عشرة أطنان من الأسمنت في الفتحات التي يصنعها النمل كقنوات للتهوية التي تظهر صورتها بالأسفل وذلك لتصليب القنوات.

 وقد استغرقت عملية الصب هذه عشرة أيام لتعبئة مساحة 46.5 مترا مربعا على عمق ثمانية أمتار تحت سطح الأرض وبعد شهر واحد بدأ العلماء بقيادة البروفيسور (لويس فورجي \ Luis Forgi) بالحفر الذي أدى إلى اكتشاف هذه المدينة العظيمة التي وصفوها بأنها “أعجوبة سور الصين العظيم لدى النمل”.
يعتبر النمل من المخلوقات “الخارقة” بسبب قدرتها العجيبة في التنظيم فكل نملة يمكنها حمل أثقال حتى خمسين ضعف وزنها و تمشي بها مسافات تقدر بعشرات الكيلومترات.

 وهي تقوم بهذه العملية بشكل متكرر، وفيما يتعلق بهذه المتاهة فإنه يقدر أن جماعات النمل قامت بحفر حوالي 40 طناً من التراب لعمل مثل هذه الشبكة التي تسمح بتهوية جيدة لمجتمع النمل وتوفر أقصر الطرق.
 فهناك طرق رئيسية تربط بين الغرف وطرق جانبية تؤدي إلى الحفر حيث الحبات الصغيرة التي جمعها النمل بالإضافة إلى حدائق شكلتها الفطريات التي نمت على البقايا الخضراء التي جمعها النمل والتي تساهم في حماية يرقات النمل.

النمل المصمم لهذه المدينة الفائقة في التصميم والنظام هو من فصيلة (النمل القاطع للأوراق \ Leaf Cutter Ants) وهي تصمم ثاني أعقد المجتمعات في العالم بعد الإنسان.

تحكم هذا النوع من النمل ملكة تقوم بجمع 300 مليون نملة من الذكور قبل أن تنشئ مملكتها، بعدها يقوم النمل الذي خرج من بيض الملكة والذي يختلف دوره باختلاف حجمه ببناء المدينة وجمع قطع الأوراق الخضراء.

وعندما يكبر النمل ويتقدم به العمر ويصبح مسؤولا عن تنظيف المدينة والتخلص من الفضلات بإلقائها خارج المدينة.
 وأهم هذه الفضلات هو بعض أنواع الذباب الذي يتطفل على النمل والذي تقوم بزرع بيوضها في رؤوس تلك العاملات ولذلك يمكن تشبيه تلك العاملات بالجيش الذي يدافع عن المدينة.