الأربعاء، أبريل 14، 2010

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

بسم الله الرحمن الرحيم
 الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر , هو مبدأ إسلامي هام , ويعتبره بعض المفكرون من قواعد الإسلام , بل يأتي بعد الشهادتين وإيتاء الزكاة , ذلك لأن الصلاة والصوم والحج هي فرائض تربط بين العبد(الفرد) وربه , وليس لها تأثير كبير على المجتمع ككل , وقد ورد في الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال"من رأى منكم منكرا فليقومه , بيده فإن لم يستطع فبلسانه , فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان"هذا أمر صريح من رسول الله الى المؤمنين بأن يقوّموا المنكر أينما وجدوه ,باليد أولا أي بإستخدام القوة إن لزم الأمر , أو باللسان إن لم تكن قادر على إستخدام اليد أي أن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر , ولكن في هذا الزمن أصبحنا عاجزين عن تحريك أيدينا وألسنتنا , وأكتفينا بأضعف الإيمان هذا إن فعلنا , فالكثير منا يمر بالمنكر مرور الكرام , حتى إستشرى فأصبح هو العرف السائد ,فكيف وصل بنا الأمر الى هذا الحد؟
لو طبقنا مبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر , على مانراه يحدث يوميا حولنا , دون خوف من أحد إبتغاء رضى الله , لأنصلح حالنا واستجاب الله لدعاءنا .
فهل نستطيع؟ اللهم أعنا على ذلك....آمين.

هناك تعليقان (2):

  1. كثير مع الأسف عندما يطبقون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يخرجون عن سماحة الدين الإسلامي وتعاليمه السمحة ويظهرون الجانب التهجمي .. ولكن رغم ذلك يبقى الخير في أمة محمد إلى قيام الساعة.

    تقبل مروري

    ردحذف
  2. عزيزتي...
    مرورك من هنا يسعدني.

    لاأقصد المغالاة في الدين والتشدد, فالرفق واللين في التعامل والتناصح بيننا يقرب القلوب ويقوي اواصر المحبة بيننا, وقد سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات مرة عن الدين فقال" الدين المعاملة" وما دخل الرفق واللين في شيء إلا زانه.
    وشكرا على مرورك

    ردحذف

تعليقاتكم تضيف الكثير للمدونة