السبت، فبراير 20، 2010

أكبر شجرة زيتون في العالم

شجرة الزيتون من الأشجار المعمرة , ويصل عمرها الى مئات السنوات , وهي شجرة دائمة الخضرة , وهي من أشجار حوض البحر المتوسط , وتعتبر اليونان من أكبر دول العالم إنتاجا لزيت الزيتون , وتوجد شجرة الزيتون في كل الدول العربية المطلة على البحر الأبيض , وخاصة دول شمال إفريقيا .
وهي شجرة مباركة ذكرها الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم أكثر من مرة , وتعتبر مورد إقتصادي هام , وكان الليبيون يعتمدون عليها في كثير من نواحي حياتهم , في العهد العثماني وأيام الإحتلال الإيطالي , فمنها تصنع الأبواب وسقف البيوت , وتستخدم في التدفئة وعلف للحيوانات , كما لها فوائد صحية جمة , وتم إهمال هذه الشجرة بعد إكتشاف النفط , الذي أصبح الإقتصاد الوحيد للبلد .
وكان بالإمكان زراعتها بدل أشجار الغابات , لأنها تتحمل الجفاف لفترات طويلة , وفوائدها الإقتصادية الهامة .


الصورة المرفقة لأكبر شجرة زيتون في العالم , وهي موجودة بجزيرة كريت , ومسجلة من المواقع السياحية بالجزيرة وقدر عمرها من 3000 الى 5000 سنة , والتقطت الصورة بواسطة Tom Douglas

هناك 4 تعليقات:

  1. Möchte nur sagen, was für eine große Blog, das Sie hier haben! Ich bin schon ziemlich viel Zeit, aber schließlich entschieden, meine Wertschätzung für Ihre Arbeit zu zeigen! Thumbs up, und halten Sie es weiter!

    ردحذف
  2. شكرا لك على التعليق, رغم أني لم أفهم ما تعنيه وقد استخدمت المترجم ولم يعطي نتيجة .

    ردحذف
  3. Recientemente me encontré con tu blog y he estado leyendo a lo largo. Yo pensaba que iba a dejar mi primer comentario. No sé qué decir, excepto que he disfrutado de la lectura. blog de Niza.

    ردحذف
  4. thank you
    why did not write your name and adress?

    ردحذف

تعليقاتكم تضيف الكثير للمدونة