الجمعة، يوليو 30، 2010

خبر وتعليق!

بسم الله الرحمن الرحيم

الخبر/

 كشفت الهند عن جهاز كمبيوتر بشاشة تعمل باللمس، لا يتعدى سعره 35 دولارا، صمم من اجل تقريب تقنيات المعلومات للتلاميذ والطلبة وتمكينهم من تعليم افضل.
وسيكون العرض مفتوحا امام تلاميذ المدارس وطلبة الجامعات من شتى المستويات، حسب ما اعلن وزير الموارد البشرية والتنمية كابيل سيبال للصحافيين.
ويعمل هذا الجهاز زهيد الثمن ايضا بالطاقة الشمسية، وهو مجهز بمتصفح انترنت وقارئ ملفات بي دي اف وقارئ متعدد الوسائط ووظيفة تسمح بالتواصل عبر الفيديو.
ومن مزايا هذا الكمبيوتر المرونة التي ركب بها حيث يمكن بسهولة تغيير قطعه او اضافة اخرى لتحسين ادائه، من ذاكرة "رام" وغيرها.
وسيكون التلاميذ اول مستخدمي الجهاز اعتبارا من العام المقبل. وقال كابيل سيبال ان الحكومة بامكانها دعم شراء الجهاز بنسبة 50 بالمئة.
وتنوي الوزارة تجهيز مؤسسات التعليم العالي البالغ عددها 22 الفا في الهند بخط رقمي للانترنت سريع لتمكين الطلاب باستخدام الجهاز الجديد، حسب ما نقلت وكالات الأنباء.
تعليق/
      الهند دولة استقلت في أواخر الأربعينييات من القرن الماضي ، مثلها مثل معظم الدول العربية ، وهي دولة تعاني من مشاكل عديدة مثل تعدد الديانات والقوميات التي يخلو منها العالم العربي ، ورغم هذا استطاعت أن تنهض وتحل المشكلات التي تواجهها ، وتعتمد على نفسها في كل ما تحتاجه ، ويتوقع أن تصبح الهند أحد الدول الكبرى خلال العقدين القادمين ، بينما تستمر الدول العربية تراوح مكانها كما تركها المستعمر بل وأسوأ حالا ، تعتمد على غيرها في كل في كل شيء....... مالسبب ؟!!!