السبت، مايو 08، 2010

محمد الجابري في ذمة الله


بسم الله الرحمن الرحيم
إنتقل الى جوار ربه يوم الأثنين الماضي , المفكر العربي الكبير الأستاذ محمد الجابري , دون ضجيج إعلامي حيث تجاهلت معظم الفضائيات خبر الوفاة , ولو كان الخبر يتعلق بأحد المطربين أو لاعبي الكرة , لأستمرت هذه الفضائيات تحدثنا عن مناقبه وبطولاته لعدة شهور , وحولت سيرة حياته الى مسلسل من تلك المسلسلات الهابطة , التي تتحفنا بها على مدار الساعة.
الأستاذ الجابري هو أحد المفكرين العرب المعاصرين , ولد عام 1935 م بالمغرب , واشتغل بالتعليم مدرسا وناظرا ثم مفتشا تربويا ثم محاضرا بجامعة محمد الخامس بالرباط.
وكان ناشطا في المقاومة في أوائل الخمسينيات ضد الإستعمار الفرنسي , كما كان قياديا بارزا في حزب الإتحاد الإشتراكي , ثم ترك العمل السياسي في الثمانينيات ليتفرغ للإنتاج الفكري.
وقد نال العديد من الجوائز على كتاباته كان آخرها جائزة إبن رشد للفكر الحر عام 2008 م , وأثرى المرحوم المكتبة العربية بعدد كبير من المؤلفات الفلسفية الهامة , من أشهرها , الخطاب العربي المعاصر, تكوين العقل العربي , العقل السياسي العربي , الدين والدولة وتطبيق الشريعة , الديمقراطية وحقوق الإنسان , العقل الأخلاقي العربي , والكثير من الكتب الأخرى التي تهتم بالعقل العربي.
     رحم الله المفكر الكبير محمد الجابري وألهم أهله ذويه الصبر والسلوان.     


هناك تعليقان (2):

  1. رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ..

    في الحقيقة الإعلام أصبح مسير لخدمة الفكر الهابط أما من يناهض لأجل يقظة الفكر والإبداع فلن يلقى له بال لأنهم في النهاية هدفهم تخدير الشعوب وليس النهضة بها.

    دمت بخير أخي في الله وجعله الله في ميزان حسنانك

    ردحذف
  2. نعم , الفكر العربي محاصر من جميع الجهات .
    ولكن بفضل أمثالك الذين يخاطبون العقل العربي , أرجو أن يكون الغد مشرق.
    ودمتي بخير

    ردحذف

تعليقاتكم تضيف الكثير للمدونة