السبت، مايو 08، 2010

محمد الجابري في ذمة الله


بسم الله الرحمن الرحيم
إنتقل الى جوار ربه يوم الأثنين الماضي , المفكر العربي الكبير الأستاذ محمد الجابري , دون ضجيج إعلامي حيث تجاهلت معظم الفضائيات خبر الوفاة , ولو كان الخبر يتعلق بأحد المطربين أو لاعبي الكرة , لأستمرت هذه الفضائيات تحدثنا عن مناقبه وبطولاته لعدة شهور , وحولت سيرة حياته الى مسلسل من تلك المسلسلات الهابطة , التي تتحفنا بها على مدار الساعة.
الأستاذ الجابري هو أحد المفكرين العرب المعاصرين , ولد عام 1935 م بالمغرب , واشتغل بالتعليم مدرسا وناظرا ثم مفتشا تربويا ثم محاضرا بجامعة محمد الخامس بالرباط.
وكان ناشطا في المقاومة في أوائل الخمسينيات ضد الإستعمار الفرنسي , كما كان قياديا بارزا في حزب الإتحاد الإشتراكي , ثم ترك العمل السياسي في الثمانينيات ليتفرغ للإنتاج الفكري.
وقد نال العديد من الجوائز على كتاباته كان آخرها جائزة إبن رشد للفكر الحر عام 2008 م , وأثرى المرحوم المكتبة العربية بعدد كبير من المؤلفات الفلسفية الهامة , من أشهرها , الخطاب العربي المعاصر, تكوين العقل العربي , العقل السياسي العربي , الدين والدولة وتطبيق الشريعة , الديمقراطية وحقوق الإنسان , العقل الأخلاقي العربي , والكثير من الكتب الأخرى التي تهتم بالعقل العربي.
     رحم الله المفكر الكبير محمد الجابري وألهم أهله ذويه الصبر والسلوان.